الديباجة

تجسيدًا للمشروع الذي يهدف إلى تحسين مستوى اندماج الطلاب في البيئة الجامعية وتعزيز الإشراف والدعم التربوي للطلاب ، تقوم جامعة وهران بإعداد نظام التدريس. هذا الإجراء هو نظام دعم ، لمحاربة الرسوب والتسرب في السنوات الأولى من الدراسة في الجامعة ، الذي يساهم في إعادة تأهيل التعليم الجيد ويتولى مسؤولية مشكلته

وإدراكًا لأهمية الاشراف ، تلتزم جامعتنا بتطويره وتعزيزه، من خلال إعداد دليل تعليمي  طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 09-03 المؤرخ في 06 محرم 1430 الموافق 3 يناير 2009 ، الذي يحدد مهمة الاشراف وتحديد شروط تطبيقه ، والقرار الوزاري الصادر في 16 يونيو 2010 بشأن تحديد أساليب العمل. ضمان مهمة الاشراف مع مؤسسات التعليم العالي

يهدف  هذا الأخير إلى توفير بعض المعلومات لفهم دور الموجه بشكل جيد من خلال تنسيق مهمته داخل جامعة وهران

الدليل

 كتب هذا الدليل من قبل الأستاذ مسيردي بكاي ، رئيس بعثة "الاشراف" بجامعة وهران. تمت مراجعته من قبل الأستاذين بن عياد أحمد نائب العميد المكلف التعليم العالي والتكوين المتواصل و الشهادات ، بن ناصر بن عودة رئيس التوجيه لكليةالعلوم الدقيقة والتطبيقية و  جغلول نزيم من قسم الفيزياء بكلية العلوم الدقيقة والتطبيقية.

دليل الإشراف بجامعة وهران (32 صفحة)                                                          

جدول الجلسات

 تدوم جلسة لاشراف 4 × 60 دقيقة بما في ذلك وقت التحضير المخصص للمشرف والوقت وجهًا لوجه والمخصص للمعلم عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو أيضًا بالمرافقة في

المباني الإدارية في الحرم الجامعي ، في مكتبة أو في الفصل. من الإنترنت.برنامج الجلسات الإشراف بجامعة وهران 

برنامج الجلسات الإشراف بجامعة وهران

النظام الداخلي للجنة

  يتيح نظام الإشرافي التوجيهي في السنة الأولى من شهادة لسانس ، دعم الطلاب في دراستهم ضمن النظام الجامعي ومساندتهم في حالة وجود صعوبات على مدار العام (المادة 3 من المرسوم التنفيذي 09-03 بتاريخ 03 يناير 2009). يتم ضمان هذا الإشراف من قبل أساتذة الكلية أو المعهد الذين يشرفون على مجموعة صغيرة من الطلاب (من 01 إلى 08 طالبًا) خلال العام الدراسي. قد يكون من الممكن استدعاء طالب مسجل في صف الماجستير أو الدكتوراه (مدرس مساعد) تحت مسؤولية الاستاد - الباحث - الاستاد الذي أثبتت خبرته التربوية و الإنسانية (المادة 4 من المرسوم التنفيذي 09-03 بتاريخ 03 يناير ، 2009)

اللائحة الداخلية للجنة الاشرافية بجامعة وهران

محضر اجتماع لجنة الإشراف بجامعة وهران

.  محضر اجتماع لجنة الإشراف بجامعة وهران في 26 يونيو 2014 عقد يوم الخميس السادس والعشرين من شهر حزيران من عام ألفين وأربعة عشر ، الساعة الثانية والثلاثين ، اجتماع لجنة الإشراف  بجامعة وهران برئاسة مدير الجامعة. جمع هذا الاجتماع أعضاء اللجنة وكان القصد منه أن يكون اجتماعًا حول التقرير الموجز للأنشطة الإشرافية التي بدأت خلال العام الدراسي 2013-2014. أدارها رئيس الجامعة والبروفيسور ميسيردي. مدير مشروع الاشراف بجامعة وهران بحضور السيد فايسعميد المكلف بالتكوين المتواصل و الشهادات و كذا التكوين العالي في التدرج محضر اجتماع لجنة لاشراف (26/06/2014).

محضر اجتماع لجنة لاشراف (26/06/2014)

الأهداف  و التطلعات 

يتم تنفيذ مهمة الاشراف من قبل أستاذ باحث يعمل في الجامعة مع خبرة في التدريس و التحلي بروح العلاقات الإنسانية. قد يُطلب من الطلاب المسجلين في برنامج الماجستير أو الدكتوراه في المؤسسة تنفيذ مهمة التدريس ، تحت مسؤولية أستاذ باحث المسؤول عن الاشراف. الاشراف هو عمل تطوعي تتمثل مهمته في دعم الطالب لتسهيل اندماجه في الحياة الجامعية والوصول إلى المعلومات من عالم العمل. الإشراف لا يكون بصورة  ارتجالية: إنه مهمة تتطلب التحضير والتنظيم ؛ بل إنه نظام دعم لطلاب السنة الأولى الجامعيين.و لا يتعلق الأمر بالدورات التدريبية أو TD فحسب و إنما هو مجموعة من إجراءات الدعم التي يقوم بها لاساتدة وتهدف إلى مساعدة الطلاب حتى ينجحوا في دراستهم. يوجه الإشراف في المقام الأول إلى الطلاب الذين يعانون من أوجه قصور كبيرة ، والذين لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم في الفصل ، أو يجدون صعوبة في صياغة الأسئلة ، أوصعوبة في كتابة النصوص ، أو يشعرون بالتهميش في الفصل ، أولا يمكنهم العمل في مجموعات. مهمة المشرف تختلف عن مهمة الاستاد. مهام وأنشطة المشرف لها أربعة جوانب رئيسية:• • إعلامي وإداري.•

تربوية.•

التقنية والمنهجية

.• نفسي

.الجانب الإعلامي والإداري ويتخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة).

  : الاستقبال

يجد الطالب في المشرف شخصًا مستعدًا دائمًا للاستماع إليه ويساعده في إيجاد حلول للمشكلات

التي يواجهها في الجامعة والتي يكتشفها لأول مرة (دليل ل.م.د العملي الخاص ب MESRS ،الصادر في ، يونيو 2011):* دورات تدريبية،* وحدات التدريس ، المواد ،*

يشرح المشرف للطالب نظام "ل.م.د" الساري (دليل ل.م.د العملي الخاص ب MESRS ،الصادر في ، يونيو 2011):

* وحدات التدريس ، المواد ،

* الاعتمادات والديون ،

* التطور،

* حضور الدروس.                                                      

التوجيه

: يخص الطالب الذي يلتحق بالجامعة و الذي يجهل هياكلها وطريقة عملها وتدريسها .يجب أن يتم توجيهه في "المكان والزمان": المدرجات ، وغرف TD و TP ، والمكتبة ، وإدارة الجامعة ، والكليات ، ومواقع الجمعيات الطلابية ، و ONOU ، والمستوصف ، والضمان الاجتماعي ، ومراكز الاسترخاء ، إلخ.             

           الوساطة

يمكن للمشرف أن ينصح الطالب بالخطوات التي يجب أن يتخذها فى الخدمات الجامعية المختلفة.حيث يتم تحسيسه بدور المندوب 

الجانب التربوي

 يأخذ نوع من دعم التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب والمساعدة في بناء مساره التدريبية. هذا سوف يعلمه: * كيفية تدوين الملاحظات.* تنسيق دروسه.* انجاز تمارينه و أعماله التطبيقية.* استشارة والبحث في الكتب ، إلخ ...الجوانب المنهجية والفنية تعذ هذه الجوانب  مقدمة عن أساليب العمل الجامعي ونصائحا حول استخدام أدوات ومواد التدريس. لتوجيه الطلاب في مسارهم ، سيقترح عليهم المشرف العمل في مجموعات صغيرة من أجل:* مراجعة الدروس  المأخودة في TPو TD* القيام بأبحاث ببليوغرافية. سيعلمهم كيفية تحقيق استفادة المثلة من خلال الموراد الوثائقية المتاحةو ذلك عن طريق :* استشر الكتب والمنشورات وما إلى ذلك.* استخدام الإنترنت بعقلانية للبحث عن المعلومات أو الدروس  المنشورة عبر الإنترنتالجانب النفسي يأخذ شكلا تحفيزيا للطلاب لمواصلة الدورة التدريبية.على الرغم من أن المعلم لم يتم تدريبه كطبيب نفساني ، إلا أنه يمكنه:* استمع للطالب وخلق علاقة ثقة.* تقديم الدعم و نصائح شخصية.* إبراز الإنجازات وتشجيع الطالب على تحسينها من أجل النجاح في دراسته.* تشجيع وطمأنة الطالب. تقليل الشعور بالعزلة عند بعض الطلاب (مصدر الانسداد والتثبيط والهجر).* زرع رؤية متفائلة للمستقبل

                                                            

تقييم النظام الاشرافى 

تم تحقيقها واحترامها على التوالي. آلية هذا التقييم منفصلة عن تقييم المشرف.حيث يتم تقييم المشرف  ومراقبته من قبل فريق المتخصصين فى الميدان. يجب أن يكون هذا التقييم دوريًا ويجب أن يأخذ في الاعتبار درجة رضا الطلاب. يمكن القيام بذلك من خلال الاعتماد على مبدأ الاستبيان المقدم للطلاب للتقييم.وبالتالي ، لتقييم ألية الاشراف بالكامل ، تم إنشاء لجنة الاشراف في الجامعة ، برئاسة رئيس المؤسسة.يجب أن تقدم لجنة الاشراف ، بناءً على تقارير تقييم أعضاء هيئة الاشراف المختلفة ، تقريرًا سنويًا عن تقييم عملية الاشراف وتقديمه إلى الوزير المسؤول عن التعليم العالي. يجب أن يحتوي التقرير على تقييم النتائج التي تم الحصول عليها والوسائل والموارد التي تم حشدها.

السرية

يتم قياس جودة وتأثير مهمة الاشراف  من خلال العلاقات التواصلية المختلفة بين المشرف والطالب.يقر المشرف ، في هذه العلاقات ، بأنه ملزم بالتزام السرية تجاه الغير ويتعهد بالحفاظ على سرية جميع المعلومات والأحكام والمواد ، بأي شكل من الأشكال ، التي سيعلمها أثناء مهمته التعليمية.

إجراءات الوساطة

في حالة وجود تعارض بين المشرف و الطالب ، يستمع فريق أهل الاختصاص إلى الطرفين ويبحثون عن الحل الناجع. في حالة فشل هذه الوساطة في النزاع ، يتم اللجوء إلى عميد الكلية الذي يأخذ جميع الآراء وربما يعين وسيطًا لحل النزاع.الترتيبات العملية يجب أن يتم تنظيم  الاشراف من قبل مؤسسة التعليم العالي لصالح طلاب السنة الأولى الجامعيين. يجب على المؤسسة إطلاع الطلاب على نظام الاشراف المعمول به.تلتزم المؤسسة بنجاح الاشراف ، من خلال تزويد المشرف بالوسائل اللازمة التي يحتاجها لتنفيذ مهمته.المدة المرجعية للوصاية أقصى  حد (09) شهرًا خلال العام الدراسي. سيتم تنظيم اجتماعات الطلاب و المشرفين طوال هذه الفترة. لأسباب أخلاقية ، يجب على المشرف تجنب أي شكل من أشكال الألفة أو الأبوة.سيظل منتبهًا للطلاب وسيقوم بجدولة الجلسات المواضيعية و زمنيًة حسب الفصل الدراسي. كما سيتم إعطاء أهمية خاصة للجلسات في بداية العام الدراسي ، عندما يحتاج الطلاب الجدد إلى أكبر قدر من الدعم والمتابعة.توفر جامعة وهران للمجتمع التعليمي (الإدارة و الاساتدة والطلاب) مساحة جديدة لتبادل المعلومات وتوفير الدورات وغيرها من الوثائق والأسئلة والمناقشات ضمن إطار التدريس.هذه المساحة ، التي تسمى التعليم عن بعد ، متاحة على عنوان الويب: حصة التعليم عن بعد ، فضاء الارشاد.

 الفصل الأول

ستخصص الجلسات للترحيب بالطلاب ودمجهم في الحياة الجامعية.خلال هذه الجلسات ، سيكون المشرف قادرًا على:* تحديد دورهم وتحديد الهدف من التدريس.* وضع الجدول الزمني للاجتماعات.* التعليق على "القواعد الداخلية للطالب".* تحدد وسيلة الاتصال (غرفة التدريس ، صندوق البريد ، عنوان البريد الإلكتروني ، إلخ.)* تقديم خطة الجامعة.* شرح ل.م.د والترخيص للوحدة التنظيمية.* وصف تنظيم دروس ليسانس1.* تحديد طرق تقويم وتوجيه الطلاب.في بداية الدورة ، سيتم تفضيل جلسات المنهجية: تدوين الملاحظات ، وإدارة الوقت ، والعمل الجماعي ، وما إلى ذلك.          

 الفصل الثاني

ستكون الجلسات موجهة نحو التقييم. والغرض من ذلك هو إظهار عمليات الفحوصات ليس استبعاد المعلومات ولكن جمع المعلومات فيما يخص التعلم. يجب شرح التقييم للطلاب ، ما هو دور الرقابة المستمرة؟ ماهي ادوار التعلم؟ في طرق التدريس ، إلخ.خلال هذه الجلسات ، سيتمكن المشرف من الإشارة إلى أن العلامات المتحصل عليها غير قابلة للتفاوض ، وتعلم احترام قرارات هيئة المحلفين والإشارة إلى الحق في الرجوع إلى نسخة الامتحان والاستئناف.سيأخذ المشرف بعين الاعتبار الجانب النفسي (دعم ، نصائح تشجيعية). كما أنه سيتبع تطور أداء الطالب                            

الفصل الثالث

سيتعين على المعلم جعل الطلاب يكتسبون الاستقلالية اللازمة لنجاحهم من خلال التأكد من أنهم قادرون على:* أسمع وتعلم،* تحدث وفهم ،* البحث عن المعلومات والعثور عليها ،* الاندماج في مجموعة العمل ،* تنظيم المهام حسب الأهداف ،* تنظيم عملهم بدون مساعدة المعلم ،* الدراسة في حالة عدم وجود مدرس ،* تحديد نواقصها وتولي المسؤولية عنها ،* تحليل الفشل ، والبحث عن السبب وإنشاء طرق جديدة ، يُطلب من المعلم تقديم تقرير نشاط كل ثلاثة (03) أشهر لتلخيص المشكلات ووصف الحلول التي تم الحصول عليها أو المقترحة بالإضافة إلى مقترحات التحسين. سيتم تقديم التقارير إلى فريق منطقة التدريب لتقييمها

جامعة وهران1 أحمد بن بلة 

 العنوان  : ص ب 1524 المنور وهران 31000 ، الجزائر

+213 (0) 41 51 91 67  / +213 (0) 41 51 92 17 :  الهاتف

secretariatoran1@gmail.com : العنوان البريدي

 

 

Online

2612827
Today
Yesterday
This Week
Last Week
This Month
Last Month
All days
476
1658
11684
269063
13904
60627
2612827

Your IP: 3.238.90.95
2022-10-07 11:26