الوصف العام لنظام (ل.م.د)

LMD

تماشيا مع  نظام بلدان الفضاء الأوروبي ، اختارت الجامعات الجزائرية تنسيق دوراتها التكوينية من خلال إنشاء بنية مشتركة للدبلومات المعترف بها عالميًا

يتيح هذا التنسيق مزيدًا من تنقل الطلاب والحصول  على ورؤية واضحة للدبلومات في سوق العمل

كجزء من إصلاح نظام (ل.م.د.) ، تم تعويض درجات اليسانس والماستير والدكتوراه بالدورات الأولى والثانية والثالثة ، ويتم تنظيم التكوينات الجامعية الآن في مجالات المجالات الرئيسية لتي تعبر عن كفاءة الجامعة

أهداف نظام (ل.م.د) LMD

تعزيز تنقل الطلاب

تقديم درجات التكوين المعتمدة والمعترف بها في جميع أنحاء العالم

تعزيز نجاح الطلاب من خلال الدورات التكوينية المتنوعة والشخصية * استعد للحصول على دبلومات أكثر ملاءمة لمتطلبات الحقيقية لسوق العمل

يعتمد نظام (ل.م.د) LMD على 3 مبادئ: الرسملة ، والتنقل ، والقراءة

الرسملة: هذا هو الحصول النهائي على وحدات التدريس ، حيث لن يضطر الطالب إلى إعادة التكوين الخاص بالاتحاد الأوروبي المكتسب إذا

اراد توجه لتغيير الدورة التكوينية أو المؤسسة

التنقل: هي الإمكانية المتاحة للطالب لتغيير المنشأة دون أن يفقد إنجازاته

الموثوقية: هذه هي الإمكانية المقدمة لسوق العمل لمقارنة بسهولة دبلومات(ل.م.د) LMD داخل البلد ، أو من بلد إلى آخر

: الهيكلة العامة للدراسات: يتم توضيح (ل.م.د)  LMD في ثلاثة مستويات من التدريب ، كل منها يتوافق مع دبلوم

اليسانس: البكالوريا +3 سنوات

ماستير: إجازة + سنتان

الدكتوراه: ماستير + 3 سنوات

ما هي السانس  في نظام  (ل.م.د)  LMD الجديد؟

درجة البكالوريوس هي الصف الأول من دورة التعليم العالي المقابلة لأول 3 سنوات من الدراسة ، ويتم الحصول على درجة البكالوريوس في نهاية الدورة التي تم تنظيمها في 6 فصول دراسية

تشكل السنة الأولى دورة الاندماج التي تتيح للطالب الانتقال بين المدرسة الثانوية والجامعة. إنها مرحلة التكوين والتكيف مع الحياة الجامعية والاكتشاف التأديبي

تشكل السنة الثانية دورة تعميق المعرفة والتوجه التدريجي. تتمحور حول التخصص التأديبي واكتشاف المجالات المهنية فيما يتعلق بالتدريب

تركز السنة الثالثة على تعميق التخصص التأديبي. وهي تشكل دورة التخصص التي تتيح للطالب اكتساب المعرفة والمهارات القوية من أجل الاستعداد لمزيد من الدراسة فى درجة الماستير أو الدخول في الحياة المهنية.

ما هو الماستير؟

الماجستير هو الصف الثاني من دورة التعليم العالي المؤدية إلى التكوين فى الدكتوراه أو إلى نشاط مهني

يتم إعداد هذه التكوين على مدى عامين. (M1 و M2) واللذين ينقسمان إلى تخصصات وتوجوهات بحثية أو مسارات مهنية

يهدف نظام الماستر الموجه نحو البحث إلى التسجيل للحصول على درجة الدكتوراه (bac + 8) ، كما يهدف كذلك  إلى الاحتراف أو الاندماج في وظيفة أو قطاع معين

مثله مثل نظام اليسانس ،حيث يتضمن الماستير مجال التكوين

في السنة الأولى ، يعمق الطلاب معرفتهم في مختلف المجالات

في السنة الثانية ، يكتسبون المعرفة المتخصصة التي تسمح لهم باندماجهم المهني أو يتجهون للحصول على الدكتوراه

ما هي الدكتوراه؟

 

تمثل المرحلة الأخيرة من دورة نظام (ل.م.د)LMD. إنه مخصص لحاملي الماستير الراغبين في بدء الدراسات البحثية. يتم إعداده في ثلاث سنوات بعد الماستير

مفردات نظام  (ل.م.د)LMD

ما هي الدرجة الأكاديمية؟

هي خيار يرافق إما درجة اليسانس أو درجة الماستير. يوفر هذا الخيار إمكانية الوصول المباشر إلى دراسات جامعية أطول وأكثر تخصصًا (من اليسانس إلى الماستير ومن الما ستير إلى الدكتوراه). تُمنح حسب المهارات المطلوبة والنتائج التي تم الحصول عليها في درجة اليسانس أو الماستير

ما هي الدرجة المهنية؟

إنه خيار مؤهل يؤدي إلى درجة البكالوريوس المهنية أو درجة الماجستير المهنية ، وبالتالي الاندماج السريع في سوق العمل

 مسار نموذجي :

هي دورة تكوينية تتألف من مجموعة متماسكة من الموضوعات بهدف تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات والكفاءات اللازمة ، مما يمكنه من تطوير مشروعه التدريبي تدريجيًا

 مجال :

يتم تنظيم نظام اللسانس في إصلاح  ل.م.د الجديد حسب مجال التكوين ، حيث تجمع مجموعة متماسكة من الدورات والتخصصات في شكل دورة وتحت عناوين مختلفة متلا : مجال العلوم والتكنولوجيا ، مجال علوم المواد ، مجال علوم الطبيعة و الحياة

الشعبة :

إنه تقسيم فرعي لمجال التكوين ، ويحدد داخل المجال  خصوصية التدريس. يمكن أن تكون الشعبة أحادية أو متعددة التخصصات

تخصص :

هو تقسيم فرعي من الشعبة . تحدد مسار التكوين والمهارات التي سيكتسبها الطالب

 وحدة التعليم :

يتم تنظيم دروس (ل.م.د) LMD في وحدات تعليمية (UE) التي تتكون من موضوع واحد أو أكثر يتم تقديمه في أي شكل من أشكال التدريس (الدورات ، والعمل العملي ، والدروس ، والندوات ، والمؤتمرات ، والمشاريع ، والتدريب الداخلي ، وما إلى ذلك) يتم تنظيمها بطريقة بداغوجية متسقة وفقًا لمنطقية سيرورة الدروس ،بغية اكتساب المهارات

يمكن أن تكون الوحدات التعليمية (UE)إما أساسية أو منهجية أو اكتشافية أو أفقية

يتم تخصيص معامل وقيمة للوحدة التعليمية والمواد المكونة لها.

الارصدة :

يتم تحديد قيمة الارصدة بالرجوع إلى حجم ساعات الفصل الدراسى أعتمادا على إلزامية التدريس”الحضوري” لاكتساب المعرفة والمهارات من خلال أشكال التدريس المختلفة  وكذلك الأنشطة التي يجب على الطالب القيام بها فى الفصل الدراسي المقرر مثل: (عمل شخصي ، تقرير ، أطروحة ، تدريب ، إلخ). فصل دراسي واحد يعادل 30 ساعة معتمدة. يتم تنظيم اليسانس في 6 فصول دراسية ، أي 180 ساعة معتمدة ،

الجسر(تحديد المسار)

الجسر هو الإمكانية المقدمة للطالب لتعديل مساره التعليمي أثناء دراسته ، إذا أدرك أن المسار المختار في البداية لم يعد يتوافق مع توقعاته

يمكن الاعتماد على (الجسر) إما في المؤسسة التي يدرس فيها الطالب ، أو في مكان آخر إتباعا لمبدأ التنقل

شاهد أيضاً

إعلان عن مسابقة وظيف في سلك الأساتذة المساعدين، رتبة أستاذ مساعد بجامعة وهران 1

تعلن جامعة وهران1   عن فتح التوظيف  على أساس الشهادة بعنوان سنة 2024 للإلتحاق بسلك الأساتذة …

الدورة السابعة لمنتدى الشباب حول التراث بالعاصمة الروسية موسكو

دعوة للمشاركة في الدورة السابعة لمنتدى الشباب حول التراث بالعاصمة الروسية موسكو

استمارة طلب تكوين في مجال اللغات للمستخدمين الإداريين والتقنيين

يعلن مركز التعليم المكثف للغات عن فتح مجال طلب تكوين في مجال اللغات للمستخدمين الإداريين …

تهنئة وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

تهنئة الأستاذ كامل بداري، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى جميع رؤساء المؤسسات الجامعية، والإطارات، …

معرض الوظائف الافتراضي داخل الاتحاد الأفريقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جامعة وهران 1 – أحمد بن بلة